mardi 14 mai 2013

مناهج البحث: التلخيص، التركيب، الشرح أو التعليق، وإنجاز مشروع البحث


بسم الله الرحمن الرحيم
مناهج البحث
أستاذ المادة/ الدكتور ابن أحمد.

اعداد الطالب الباحث/ 
عثمان بن كعب سنغاري 
بمؤسسة دار الحديث الحسنية
السنة التحضيرية السلك العالي المعمّق
 الجنسية/ غينيا كوناكري


في هذه المحاضرات سوف ننجز المهارات الآتية:
@1- إنجاز التلخيص.
@2- إنجاز التركيب.
@3- إنجاز الشرح أو التعليق.
@4- تحرير مقالة إنشائية.
@5- إنجاز تقرير مشروع البحث. فيه نتعلم كيفية تقرير البحث. وهذا الأخير ليس له علاقة مباشرة بالأربعة الأولى.

@1- التلخيص
التلخيص لغة: في لسان العرب "التلخيص هو التبيين والشرح، يقال: لخصتُ الشيء ولحصته بالخاء والحاء إذا استقصيت في بيانه وتبيينه، ويقال: لخص لي خبرَك أي بيّنه لي شيئا تلو الآخر. وفي حديث عليّ أنه قعد لتلخيص ما التبس لغيره."
ü    التلخيص: هو التقريب والاختصار، ويقال: لخصت القول: اقتصرت فيه واختصرت منه ما يحتاج إليه.
ü    التلخيص ليس هو الاختزال، ولكن قد يضطر فيه إلى الاختزال بشرطين: الأول: الحفاظ على المنطق الداخلي. الثاني: الحفاظ على الأفكار الجوهرية فيه.
ü    التلخيص ليس اختزالا اعتباطيا لنص ما، وإنما هو اختصار يجب أن يكون قريبا من عدد كلمات النص.
ü    التلخيص ليس نقلا حرفيا للنص، وإنما هو نقل لما هو مكتوب في النص بأسلوب شخصي، مع الاستثناء في بعض المصطلحات التي لا تقبل الاستبدال.
ü    التلخيص ليس انتخابا لما يبدو لي أكثر أهمية، وإنما هو عكس لترتيبية الحجج والأمثلة الموجودة في النص.
ü    يتكون النص من الأفكار والحجج والأمثلة الرئيسة والثانوية للإيضاح.
ü    والملخِص مطالب بالاحتفاظ على ما يهمّ فيه. والتلخيص ليس عرضا ذاتيا نقدم فيه رأينا الشخصي، وإنما هو عمل وفيّ للأفكار الرئيسة في النص الأصلي.
مميزات التلخيص الوفي:
1)    يجب أن يكون النص الأصلي مصدر جميع المعلومات في الملخَص.
2)    أن يقرأ النص الملخص دونما حاجة إلى النص الأصلي.
3)    نظام تسلسل الأفكار يجب أن يكون هو هو.
4)    يجب تفادي بلورة الأفكار والمعلومات الواردة في النص الملخص.
مميزات التصحيح والتقويم للنص الملخَص:
1-     أن يكون موضوع النص الملخص هو موضوع النص الأصلي، أي أن يكون ما يعالجه النص الملخص هو نفس ما يعالجه النص الأصلي.
2-     الاقتضاب والإيجاز.
3-     احترام الأفكار والحجج، (مقاصد المؤلف من المقدمة إلى الخاتمة).
4-     يجب أن يستفيد الملخص من التفصيلات الواردة في النص.
5-     أمور يتجنب تغييرها: الزمان – المكان – الأعلام – المفاهيم.
@2- مهارة التركيب
مهارة التركيب، تتركز على الاستيعاب، وهو يستدعى عدة : الجمع والضم، فكرة الأفكار، جمع الأفكار.
يتمثل التركيب في تقديم محتوى وثيقة واحدة أو أكثر، وهذه الوثيقة إما أن تكون عبارة عن نصوص (إخبارية، أدبية، نقدية، شعرية)، وإما أن تكون عبارة بصرية (صور، خطاطات، بيانات، رسوم ...).
فمهمتي هي أن أقدم تلك الوثائق، لكن من خلال التشديد على دورها ووظيفتها ووثائقها، وبهذا المعنى، فالتركيب: عمل تعرض فيه محتويات المعطاة، ولكنه أيضا مجال لإعمال الفكر، وكذاك يجب أن يبرز النص التركيبي أفكار الرئيسية وأن تجيب النتيجة ...
ما هو التركيب؟
ü    التركيب ليس تقديما لمجموع الوثائق، وإنما هو انتخاب للوثائق المهمة.
ü    ليس تقديما للوثائق تبعا في ترتيبها المعطاة، وإنما هو تجميعٌ تِيمَتِيكِيٌ thématique للنص.
ü    ليس انتخابا ذاتيا، وإنما هو انتخاب للمعومات الأساسية.
ü    ليس تفكيرا شخصيا، وإنما هو تكثيف للمحتوى.
ü    وليس اختزالا لوثائق عدة، وإنما هو تقرير يعتمد على ما يلي:
-       إشكالية تابعة من قراءة مجموعة المعلومات.
-       مخطط يقدم الأفكار الأساسية.
خصائص التركيب:
ينحصر التركيب في دراسة الوثائق دون الاستعانة أو الاستحالة على المعطاة الخارجية، تلك الوثائق هي التي تعطي للقارئ خيط النظم، والإشكالية ومسالك التفكير.
يتطلب التركيب الجيد قدرات تنظيمية لذا، نوجزها فيما يلي:
1-    على مستوى اختيارات ترتيب المعلومات.
2-    على مستوى تمييز إعادة نقل محتوى الوثائق.
3-    على مستوى صرامة التصميم.
4-    على مستوى فهم النصوص والرسوم البيانية والصور التي يحتوي عليها الملف.
هل هناك تدخل شخصي في التركيب؟
على المترشح أن لا يدلي برأيه الشخصي إلا في بعض المسائل، وفي هذه الحالة يتدخل برأيه الشخصي، ولكن في جميع الأحوال فإن تركيب المعلومات إنشاء لخطة العمل وطريقة العرض، وكل هذه المؤشرات على مزية وقيمة الشخص الباحث، ومن هذه الجهة فعدم الإدلاء بالرأي الشخصي في التركيب لا يستبعد التدخل الشخصي التي تترجمه ضمنيا ووثاقة التركيب.

@3- الشرح: Paraphrase
شرح نص ما، ليس تمرينا إلى جانب تمارين أخرى، إن الشرح بالاختصار: هو الوسيلة المثلى للدخول مباشرة في فكر صاحب النص. وهو من هذه الجهة لا يستجيب إلا إلى حاجة ثانوية على مستوى التعليم المدرسي، لأن أهميته الحاسمة تتمثل في الثقافة وفي التفكير الشخصي الذي يمكن أن يكون اختبارا لهذه الثقافة. لهذا، يزاوج النص بين الدراسة والتفكير، لذلك يصح أن نقول إن الشرح اختبار وامتحان وغذاء للفكرة في نفس الوقت. لذلك فنحن مطالبون في الشرح: بتفصيل النص، والقيام بتمرير انطلاقا من ملاحظاتنا من أجل إيضاح خصوصيات النص.
ü    فالشرح: ليس تحليلا خطيا للنص، وإنما هو تقديم دراسة بحسب المحاور الرئيسة للنص، كل محور منها يقسم إلى ما يدخل تحته من محاور فرعية تغذيها بالأمثلة المقتبسة من النص.
ü    والشرح: ليس كشفا لتفاصيل وجزئيات النص، وإنما تجميع للمسالك والخطوات الدالة في مختلف المحاور الفرعية التي اقترحتها للشرح أو التعليق.
ü    يتمثل الشرح في اختيار محاور القراءة تسمح لي أن أقدم أفضل تعبير عن خصائص النص، ويجب أن يكشف هذه عمّا يلي:
1-     أنني قد اكتشفت الخصائص الرئيسة للنص.
2-     أنني عرفت كيف أوضح فكرتي اعتمادا على مقطع مقتطف من النص المحدد.
3-     وأنني قادر على الربط بين العمق والشكل، بين المضمون والشكل ( ماذا قال؟ كيف قال؟ ...)
ملاحظة:
1)    قبل الشرح يجب الإحاطة بما يقوله صاحب النص. قبل الفتح لآراء شخصية يجب الفتح للأفكار المعتبرة لصاحب النص. فشرح النص هو حصيلة قراءة عميقة للنص.
2)    الشرح ليس إنشاء، فالشرح موضوعه النص، والإنشاء موضوعه الفكرة.
3)    يمكن للمرء أن ينوع العبارة.


@4- تحرير مقالة إنشائية.
ما معنى الإنشاء؟
الإنشاء هو عبارة عن نص مفكر فيه مدعم بوسائل الإيضاح والأمثلة.
ماذا ينظر من المقالة الإنشائية؟
ينظر من المقالة الإنشائية أن تزيل إشكالية موضوع الذي تنشأ فيه، أي تحاول أن تجيب عن إشكالية توضحها الموضوع.
تقتضي المقالة الإنشائية ثلاثة أمور أساسية:
1-              أن المقالة الإنشائية تقتضي الحجاج – وهو السوق -.
2-              وتقتضي ترتيبها من الأقوى إلى الأدنى.
3-              وتقتضي اللجوء دائما إلى المراجع.
ما هو الإنشاء؟
ü    الإنشاء ليس كتابة عفوية، وإنما كتابة نوعية محكومة بإشكالية تجيب عنها حجاجيا.
ü    الإنشاء ليس شرحا لموضوع ما، إنما هو نتيجة التفكير لموضوع ما.
ü    الإنشاء ليس تصميما اعتباطيا، ولكنه اختيار تصميم ملائم للموضوع.
ü    الإنشاء ليس إجابة مباشرة عن الإشكال المطروح، وإنما اختيار لأجوبة كل منها يعتمد على الحجج.
ü    الإنشاء ليس تفكيرا اعتباطيا، إنما هو تفكير شخصي مسدد بالمنهج ومغذى بالمعارف والمعلومات.
ما هي خصائص الإنشاء المقنع؟
المقالة الإنشائية عبارة عن الاستدلال والحجاج، لذلك ينتظر فيها أن تستوفي ما يلي:
-       أن تستوفي فهم الموضوع الذي أنت بصدده.
-       وثاقة الإشكالية بمعنى الحجج المستعملة. وغنى الإشكالية التي تجيب عنها، الإنشاء المقنع هو الذي يقوم على تصميم جيد ثم تسلسل جيد للأفكار.
-       مستوى المعين من المعارف مسنود بمراجع.
-       القدرة على الصياغة، وإعادة صياغة النقط المحورية، والأكثر وثاقة.
-       القدرة على الإجابة على الإشكالية.
-       إعادة بلورة النتائج في الخاتمة.
أهداف كتابة الإنشائية:
الهدف من الإنشائية، هو الإجابة على موضوع محدد بإتباع تفكير الشخصي، ولكنه يتغذى على المراجع، ولا بد من وجود الهيكلة.


@5- مهارة إعداد مشروع تقرير البحث.
يتكون إعداد مشروع تقرير البحث من الخطوات التالية:
1-    دواعي البحث، أي ما الذي دعاك للبحث في الموضوع؟
2-    تحديد الإشكالية، والإشكالية نبنيها انطلاقا من القراءات، وبناء الإشكالية أهم من الإجابة عنها؛
3-    وضعية الحالية للبحث في الموضوع. يعني أين وصل البحث فيه الموضوع الذي تكتب فيه؟ وأين أنت في مسار البحث؟ كي لا نعيد البحث في شيء تم إنجازه. وهذا يقتضي التصور الكامل حول الموضوع قبل الكتابة؛
4-    تحديد الوثائق المشتغَل عليها، وطبيعة تلك الوثائق؛
5-    التصميم، وهو خطة البحث؛
6-    الببلوغرافية الأولية، أي لائحة المصادر والمراجع.
فالبحث، هو ممارسة يومية.
البحث، هو الذي يجعلك متخصصا في كذا، وكذا. المطلوب من الباحث؛ أن يضيف حلقة على الحلقات، لا أن ينجز خارقا. البحث، هو منتهى تفكير الشخصي، لا يدخل في الإبداعات.
والبحث في الواقع، ثمرة ما يلي:
·       عمل بحثي معمّق؛
·       اشتغال على النصوص في المكتبات – قراءات؛
·       تعديلات متكررة ودائمة. وهو يتطلب أن يكون في دائرة بحثية دائمة؛
·       تفكير المهيكل بشكل جيد.
إذا، فما هو البحث؟
ü    البحث ليس تقديما أو مراجعة، إنما هو موضوع شخصي يفترض مقدمات في ذلك المجال.
ü    البحث ليس نصا ذاتيا حاصلا عن الإيهام.
ü    البحث ليس شعرا، بل إنما هو بحث منضبط.
ü    البحث ليس موضوعا يختار وفق رغبة.
ü    البحث هو تفكير صارم ناضج قابل عن يطور.
ü    البحث ليس مقطوعا مفصلا عن المراجع.
ü    في البحث العلمي، لا تمر عن صفحة دون أن تجد إحالات.
ü    البحث يعتمد على المعارف الحالية، ويضيف إليها جديدا.
ü    البحث ليس مجرد النص يكتب كما تكتب نصا شعريا، ولا قصة قصيرة.
ü    البحث هو عمل ذو نفس طويل مكلف، ويتطلب مجهودات كبرى من العمل والتنظيم.

هذا هو، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire